-->
الاجتماعيات في دقائق

الاجتماعيات في دقائق

Health and beauty category
الامتحانات الجهوية

آخر المشاركات

الامتحانات الجهوية
جاري التحميل ...

ملف : الثورة العلمية و التكنولوجية

تحميل الملف من هذا الرابط أنقر هنا ملف الثورة العلمية و التكنولوجية.ppt - 732 KB
http://scapognel.com/1VYbالتحميل من  هنا

ملف : الثورة العلمية و التكنولوجية


تمهيد إشكالي:
  الثورة العلمية: سلسلة من التطورات و التجديدات التي همت مختلف العلوم الحقة من قبيل: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء و البيولوجيا...  الثورة التكنولوجية: نتاج تطبيقات العلم في المجال الصناعي...  التطورات التكنولوجية التي ظهرت في القرن 20م تهم عدة جوانب: - السرعة، الوزن و الحمولة، شكل المواد...  كان للمجمعات الصناعية التكنولوجية، على شاكلة ” السليكون فالي“، والشركات المتعددة الجنسيات، الفضل الكبير في ازدهار التكنولوجيا ونموها بسرعة مهولة...  فما مظاهر الثورة العلمية و التكنولوجية والمجالات التي همتها؟  ما العوامل المفسرة لها؟
 أولا: مظاهر الثورة العلمية و التكنولوجية في مجال النقل و الاتصالات:
 1- في مجال النقل : 
 شهد مجال النقل ثورة كبيرة، مست بالخصوص وسائل النقل المختلفة نذكر منها:
 - القطارات: استفادت القطارات من التطور الهائل في مجال الفيزياء الميكانيكية و مجال الكيمياء لتسجل تطورا مهما في اتجاهين: - شكل القطارات والمواد التي تصنع منها ( خفة و صلابة أكثر + جمالية أكثر...)
 - سرعة القطارات التي انتقلت من 154 كلم / الساعة سنة 1954م الى القطارات الفائقة السرعة ( TGV) التي بلغت سرعتها 300 كلم / الساعة، لتصل سنة 2007 إلى 500 كلم / الساعة.
 - الطائرات: استفادت الطائرات كذلك من التطور الهائل في مجال الفيزياء الميكانيكية و مجال الكيمياء لتسجل تطورا مهما في عدة اتجاهات: + حجم الطائرات: الانتقال من الطائرات البسيطة الصغيرة الحجم إلى الطائرات العملاقة التي يفوق طولها أحيانا 80 مترا. + الحمولة: انتقلت حمولة الطائرات من 32 مسافرا سنة 1935 إلى أكثر من 500 مسافر حاليا. + التكنولوجيا: الانتقال من محركات و أنظمة قيادة بسيطة/ أولية إلى اعتماد الأنظمة الأوتوماتيكية و المحركات النفاثة القادرة إلى الطيران لفترات ومسافات أطول. 
 - السيارات: استفادت السيارات كذلك من التطور الهائل في مجال الفيزياء الميكانيكية و مجال الكيمياء لتسجل تطورا مهما في عدة اتجاهات: + الشكل: الانتقال من السيارات البسيطة ذات سرعة قصوى لا تتجاوز 100 كلم /الساعة، إلى سيارات حديثة جميلة، تتمتع بسرعة كبيرة تصل إلى 300كلم/ الساعة ( سيارات السباق). 
 + الوقود: استعمل في البداية الفحم الحجري، ونتيجة تطور العلوم وخاصة الكيمياء اكتشف البترول، فشرع في استعماله بشكل واسع. ثم ظهرت أنواع جديدة من الوقود كالوقود الحيوي و كحول الميثانول، فالسيارات الكهربائية و التي تعمل بالألواح الشمسية... + التكنولوجيا: ظهور سيارات تعتمد أنظمة التحكم الآلية، توظف الحاسوب و أجهزة تحديد المواقع... 
- السفن: استفادت السفن كذلك من التطور الهائل في مجال الفيزياء الميكانيكية و مجال الكيمياء وتقنيات الملاحة لتسجل تطورا مهما في عدة اتجاهات: + حجم السفن: الانتقال من السفن البسيطة الصغيرة الحجم ذات أشرعة إلى السفن العملاقة التي تشتغل بالفحم. ثم سرعان ما تم توظيف النفط لتشغيل و إدارة المحرك. + الحمولة: انتقلت حمولة السفن من بضع أطنان إلى ألاف الأطنان.
 2 - في مجال الاتصال : سجلت بدورها تطورا هائلا، بزيادة سرعة نقل المعلومات وسرعة الاتصال وسهولة التواصل...
 ثانيا: مظاهر الثورة العلمية والتكنولوجية في مجال الصحة : 
منذ القرن العشرين شهد قطاع الصحة تطورا مذهلا شمل عدة جوانب منها: 
 التخصيب الاصطناعي : استخدم في مجال الولادة، حيث تقدم مساعدات طبية دقيقة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل العقم.  الجراحة بالليزر: أصبحت تعرف انتشارا كبيرا وتعوض تقنيات الجراحة التقليدية، حيث كان الأطباء يفتحون جسم المريض لاستئصال الأورام و القيام بأهم العمليات الجراحية المختلفة.
  الأدوية المعدلة وراثيا أو الأدوية المستنسخة: التي يتم إنتاجها بنقل جينات أدوية أخرى لتستجيب للطلب المتزايد.
  ويتجلى اكبر انجاز تحقق في ميدان الطب في السنوا ت الأخيرة في اكتشاف العلماء للخريطة الجينية للإنسان،وهي عبارة عن المكونات الجينية لكل شخص،ويراهن الأطباء على هذا الاكتشاف لمعالجة كثير من الأمراض المعدية( السكري، ضغط الدم...). ثالثا: مظاهر الثــورة العلمية والتكنولوجية في مجال الفلاحة :
 تتجلى مظاهر التطورات العلمية في المجال الفلاحي في اختراع آلات متنوعة تستعمل للرفع من المرودية الزراعية والحيوانية. 
 تربية الماشية. 
 انتقاء البذور. 
 استعمال كثيف للمخصبات الزراعية.
  إنتاج الأغذية المعدلة وراثيا وهي أغذية يتم إنتاجها اعتمادا على تقنية بعض المورثات - أي الجينات- من أغذية أخرى، بحيث تصبح إنتاجيتها مرتفعة.
  استعمال التقنيات الحديثة في تسييرالضيعات: فمثلا يستعمل الفلاح الحاسوب المرتبط بشبكة الانترنيت ويتصل بالشركات الغذائية التي يتعامل معها وكذا بالمعاهد التي تهتم بالبحث التقني والزراعي ليستفسر عن أموره الفلاحية دون أن يتنقل إلى مقرات هذه المؤسسات. 
 رابعا: العوامل المفسرة للثورة العلمية والتكنولوجية : 
تتجلى أهم العوامل المساهمة في حدوث وازدهار الثورة العلمية والتكنولوجية في ما يلي:
  تمويل البحث العلمي: فاليابان مثلا صرفت في سنة 2005 على البحث العلمي نسبة %3,18 من ناتجها الداخلي الإجمالي، وكوريا ج. نسبة 3%، والولايات المتحدة الأمريكية نسبة 2.68%...وذلك بهدف تشجيع الابتكارات والاختراعات . 
 دور التنافس بين الدول الكبرى الراعية للبحث العلمي في مجال الاختراع وسرعة إدماج الآلات المبتكرة في مجالات الإنتاج الاقتصادي. 
 ظهور أنماط جديدة في العيش أدى إلى تطور التقنيات العلمية والتكنولوجية للاستجابة لمتطلباتها. 
 الخاتمة:
 تساهم الثورة العلمية والتكنولوجية في الوقت الراهن في تحطيم البنيات التقليدية في مجالات متعددة اجتماعية وفكرية واقتصادية.. ولازالت الأبحاث مستمرة، خاصة تلك التي ركزت على علم الذرة و ما يتيحه للبشرية من إمكانيات التلاعب بالمادة و تعديلها بشكل ملفت و خطير في نفس الوقت..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

المتابعون

إنفوجرافيك

أخبار الدعم

جميع الحقوق محفوظة

الاجتماعيات في دقائق

2020